بنت الصحراء الضياء والنور

بنت الصحراء الضياء والنور

الضياء
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نستقبلك بكل عبارات الإستقبال وبكل ما تحتوية من معاني وكلمات يحفها حب أعضاء المنتدى ونقول لكِ على الرحب والسعة فالصدر لكِ يتسع كإتساع الأرض تحياتي** فاروق صلاح

شاطر | 
 

 يبصر ليلا وكفيف نهار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الصحراء
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: يبصر ليلا وكفيف نهار   الأحد يونيو 26, 2011 12:48 pm

طفل يمني معجزة يبصر ليلا وكفيف نهاراَ

حالته حيرت أهل الطب

حالة طفل يمني من محافظة تعز اليمنية الجنوبية، يقف الإنسان عاجزا عن تفسير لها، لكنها حقيقة حيرت العلماء، فالطفل جمال (9 أعوام) كفيف في النهار مبصر في الليل.. في ظاهرة تعرف ب إبصار البوم ، ويعاني الطفل من تلك الحالة النادرة وله ستة أشقاء هو الرابع بينهم وجميعهم ذكور، لكنه الوحيد بينهم الذي أصيب بهذه الحالة النادرة التي تجعله لا يري شيئا في وضح النهار.. بينما أثناء الظلام هو حاد البصر.

يقول والد الطفل انه منذ ولادته لوحظ ان عينيه غير مستقرتين لا تثبتان في مكان واحد وتتحركان باستمرار.. واستمرت هذه الحالة حتي بلغ السنوات الثلاث وهي السن التي أصبح فيها 'جمال' محط أنظار الجميع لقدرته المذهلة علي الحفظ، كما بدأت تظهر عليه ميول عشقه للشعر.. فكان يحفظ القصائد عند سماعها للمرة الأولي وساعده ذلك علي حفظ القرآن الكريم.

ولم يلتحق الطفل جمال بالمدرسة بسبب اعاقته البصرية وضعف الامكانات المادية، لكنه يحفظ 25 جزاء من القرآن الكريم ويحفظ 300 قصيدة لكبار الشعراء مثل: محمود درويش وعبدالله البردوني ونزار قباني، وهي ميزة وهبها الله له، وفي احدي الندوات الشعرية، شاهده الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وأعجب بقدرته علي الحفظ والقاء الشعر.. فأمر بعلاجه في ألمانيا كمنحة علاجية من الدولة، بيد ان الاطباء الألمان رفضوا علاجه خوفا من تأثير العملية السلبي عليه، فإجراء العملية سيؤدي الي فقدان قدرته علي تسجيل كل ما يسمعه، كما طلب الأطباء الألمان عرض جمال علي أطباء روس في معهد فيدروف .. وهو ما يتطلب منحة علاجية أخري.

ونظرا لظروف والده المادية التي لاتسمح بذلك، أشار بعض الأطباء اليمنيين علي والده بالذهاب الي مصر وعرض حالة جمال علي الأطباء المصريين خاصة في مستشفي الرمد، لما فيه من امكانات متطورة سواء من ناحية الأجهزة أو الأطباء. وفسر بعض أطباء العيون حالة جمال بأن للإنسان الطبيعي نظامين للإبصار بشبكية العين.. الأول للرؤية في وجود مصدر ضوئي.. والثاني يعمل في الظلام أو أثناء الظلام، ورأوا ان هذا النموذج المزدوج للرؤية لا يوجد في العديد من المخلوقات الأخري مثل البومة التي يوجد لديها نظام واحد للرؤية الليلية فقط.

ويقولون: ان حالة الطفل جمال تشبه حالة إبصار البوم وذلك يرجع لوجود عيب خلقي أو توقف مركز الإبصار في الشبكية عن التطور في الوقت الذي تعمل فيه بقية خلايا الشبكية فتتيح الرؤية الليلية فقط لانه في النظام الأول للرؤية يعمل مركز الإبصار في الشبكية.. اما في النظام الثاني فتعمل فقط بقية خلايا الشبكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يبصر ليلا وكفيف نهار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنت الصحراء الضياء والنور :: الفئة الأولى :: التربية الخاصة (ذوي الاحتياجات الخاصة)-
انتقل الى: